الإتحاد العام للآثاريين العرب

الإتحاد العام للآثاريين العرب

* إنجازات المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب

1-أسس المجلس العربي للآثاريين العرب أكثر من 17 مركزاً إقليمياً فى فى مجالات التراث والآثار والمتاحف والترميم وتعمل هذه المراكز على عقد دورات تدريبية وورش عمل متخصصة بهدف تدريب كوادر الآثاريين فى مصر والوطن العربي وتأهيل خريجى كليات الآثار لسوق العمل من خلال أحدث التقنيات التكنولوجية والرقمنة والذكاء الإصطناعى وذلك من أجل حفظ وصيانة وترميم الآثار فى مصر والوطن العربي، ومن هذه المراكز: المركز الإقليمى للترميم المعمارى والدقيق، المركز الإقليمى للفنون والحرف والصناعات التقليدية، والمركز الإقليمى للنقوش والكتابات القديمة، والمركز الإقليمى لآثار وفنون الحضارات القديمة، والمركز الإقليمى للتدريب والتأهيل، وغيرها من المراكز المتخصصة.

2- قام المجلس العربي للآثاريين العرب بعمل مجموعة من ورش عمل لطلاب المدارس بهدف نشر الوعى الأثرى وغرس مفاهيم التراث سواء فى مجال التنقيب والحفر الأثرى أوالترميم أو تشكيل وزخرفة الفخار أوالحُلىِّ وفنون الرسم وغيرها من الورش المختلفة التى تهدف إلى تعليم الأطفال تراث وحضارة الوطن العربي بطريقة مبسطة

3- أسس المجلس بانوراما التراث بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية والتي تقدم عروضاً عن تراث وآثار مصر الوطن العربي من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة  .

4-أسس المجدلس مكتبة يحتوى متخصصة فى مجال الآثار و التراث حضارات مصر والوطن العربي وتضم المكتبة أكثر من 25 ألف كتاب فى مختلف التخصصات .

5- أسس المجلس معمل متخصص فى الفحوصات والترميم تحت إشراف الخبير الدولى أ.د.صالح لمعى ويحتضن المعمل عدد من الدورات المتخصصة فى مجال الترميم المعمارى والدقيق وحفظ وصيانة التراث من خلال استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة .

6- يقدم المجلس عدد من المنح السنوية لطلاب الدرسات العليا بمصر والوطن العربي وخاصة فى البلدان المتضررة والتى تشهد حروب وصراعات مسلحة أو كوارث طبيعية، بالإضافة إلى دعم طلاب كليات الآثار بالجامعات المصرية.

7-يصدر المجلس إصدارات علمية محكمة حققت بفضل الله أعلى تقييم على مستوى الوطن العربي من معامل التأثير العربي وأرسيف والمجلس الإعلى للجامعات بالإضافة إلى إدراج مجلة الآثاريين العرب الإصدرا الأجنبى ضمن Scopus، كما تم اختيار المجلة العربية من قبل Web of Science من ضمن أفضل خمسين مجلة عربية.

8-استحدث المجلس سلسلة ندوات تحت مسمى سيمنار الرواد عرفاناً بفضلهم وتكريماً لشخوصهم على ما قدموه في مجال الدراسات المتخصصة في علوم المصريات والحضارات القديمة وكذلك فى مجال الآثار والحضارة الإسلامية والترميم ومن الشخصيات التي كرمها السيمنار رحمة الله عليهم أجمعين: أ.د.السيد عبد العزيز سالم، ا.د.محمد إبراهيم بكر، أ.د.على رضوان، أ.د.عبد الحليم نور الدين، أ.د.تحفة حندوسة، أ.د.حسن الباشا، أ.د.جاب الله على جاب الله، أ.د.عبد الرحمن الأنصارى، أ.د.صالح أحمد صالح، أ.د.عبد العزيز صالح، أ.د.سيد توفيق، د. مصطفى العبادى